قال الحجاج بن يوسف الثقفى عن المصريين فى وصيته لطارق بن عمرو حين صنف العرب : لو ولاك أمير المؤمنين أمر مصر فعليك بالعدل ، فهم قتلة الظلمة وهادمو الأمم وما أتى عليهم قادم بخير إلا التقموه كما تلتقم الأم رضيعها ، وما أتى عليهم قادم بشر إلا أكلوه كما تأكل النار أجف الحطب ، وهم أهل قوة وصبر وجلدة وحمل ، ولايغرنك صبرهم ولا تستضعف قوتهم فهم إن قاموا لنصرة رجل ما تركوه إلا والتاج على رأسه وإن قاموا على رجل ما تركوه إلا وقد قطعوا رأسه ؛ فاتق غضبهم ولا تشعل ناراً لا يطفئها إلا خالقهم ، وانتصر بهم فهم خير أجناد الارض . واتق فيهم ثلاثاً : نسائهم فلا تقربهم بسوء وإلا أكلوك كما تأكل الأسود فرائسها ، أرضهم وإلا حاربتك صخور جبالهم ، دينهم وإلا أحرقوا عليك دنياك ...

العودة   منتدى شباب التوفيقية : تعليمي ، ثقافي ، ترفيهي > مكتبة المنتدى > قرأت لك ( ملخص لكتاب )
أهلا وسهلا بك في منتدى شباب التوفيقية : تعليمي ، ثقافي ، ترفيهي.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمــات، بالضغط هنا كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

تنبيهات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
قديم 18-10-2009, 11:30 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
جمال الدين أحمد
اللقب:
مدير إدارة المدرسة التوفيقية الثانوية للبنين - ومدير المنتدى
الرتبة:

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جمال الدين أحمد

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 1
الدولة: مصر
العمر: 52
المشاركات: 3,816
بمعدل : 2.03 يوميا
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 183
جمال الدين أحمد has a spectacular aura aboutجمال الدين أحمد has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
جمال الدين أحمد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : قرأت لك ( ملخص لكتاب )
Lightbulb وحي القلم لمصطفى صادق الرافعي كتاب الكتروني رائع




وَحْيُ القلم
لمصطفى صادق الرافعي

الكتاب مجموعة من المقالات كتبها الأديب الكبير مصطفى صادق الرافعي في مجلة الرسالة التي كان رئيس تحريرها .

بصراحة هذا الكتاب من أروع الكتب التي أستمتع بها فأرجو أن تسعدو به .

وحقيقة تصيبني الدهشة,وأشعر بالرهبة وأنا أقرأ وحي قلمه،وشعرت بأن هذا القلم السيال وكأنه أتى من عالم آخر،وتذكرت قول سعد زغلول في حق كتابات الرافعي: "كأنه تنزيل من التنزيل"،وإذا بحثت عن السر في ذلك فهو القرآن الذي طبع على أسلوب الرافعي جمالا من جماله وهيبة من هيبته،وتأمل معي في بعض درره


قال ـ رحمه الله ـ للمرأة المسلمة: ( احذري تهوُّس الأوربية في طلب المساواة بالرجل ، لقد ساوته في الذهاب إلى الحلاَّق ، ولكنَّ الحلاَّق لم يجد اللحية! ) (وحي القلم(1/264).

اقرأ معي هذا المقال من الكتاب بعنوان
أحلام في الشارع
على عتبة "البنك" نام الغلام وأخته يفترشان الرخام البارد،ويلتحفان جوا رخاميا في برده وصلابته على جسميهما.
الطفل متكبكب في ثوبه كأنه جسم قُطّع ورُكمت أعضاؤه بعضها على بعض، وسجيت بثوب، ورمي الرأس من فوقها فمال على خده.
والفتاة كأنها من الهزال رسم مخطط لامرأة، بدأها المصور ثم أغفلها إذ لم تعجبه. كتب الفقر عليها للأعين ما يكتب الذبول على الزهرة: إنها صارت قشًّا.
نائمة في صورة ميتة، أو كميتة في صورة نائمة؛ وقد انسكب ضوء القمر على وجهها، وبقي وجه أخيها في الظل؛ كأن في السماء ملكًا وجه المصباح إليها وحدها، إذ عرف أن الطفل ليس في وجهه علامة هم؛ وأن في وجهها هي كل همها وهم أخيها.
من أجل أنها أنثى قد خُلقت لتلد, خُلق لها قلب يحمل الهموم ويلدها ويربيها.
من أجل أنها أعدت للأمومة، تتألم دائمًا في الحياة آلامًا فيها معنى انفجار الدم.
من أجل أنها هي التي تزيد الوجود، يزيد هذا الوجود دائمًا في أحزانها.
وإذا كانت بطبيعتها تقاسي الأم لا يطاق حين تلد فرحها، فكيف بها في الحزن!
وكان رأس الطفل إلى صدر أخته، وقد نام مطمئنًا إلى هذا الوجود النسوي، الذي لا بد منه لكل طفل مثله، ما دام الطفل إذا خرج من بطن أمه خرج إلى الدنيا وإلى صدرها معًا.
ونامت هي ويدها مرسلة على أخيها كيد الأم على طفلها. يا إلهي! نامت ويدها مستيقظة!
أهما طفلان؟ أم كلاهما تمثال للإنسانية التي شقيت بالسعداء فعوضها الله من رحمته ألا تجد شقيا مثلها إلا تضاعفت سعادتها به؟
تمثالان يصوران كيف يسري قلب أحد الحبيبين في الجسم الآخر، فيجعل له وجودًا فوق الدنيا، لا تصل الدنيا إليه بفقرها وغناها، ولا سعادتها وشقائها؛ لأنه وجود الحب لا وجود العمر؛ وجود سحري ليس فيه معنى للكلمات، فلا فرق بين المال والتراب، والأمير والصعلوك؛ إذ اللغة هناك إحساس الدم، وإذ المعنى ليس في أشياء المادة ولكن في أشياء الإرادة.
وهل تحيا الألفاظ مع الموت، فيكون بعده للمال معنى وللتراب معنى؟ هي كذلك في الحب الذي يفعل شبيهًا بما يفعله الموت في نقله الحياة إلى عالم آخر، بيد أن أحد العالمين وراء الدنيا، والآخر وراء النفس.
تحت يد الأخت الممدودة ينام الطفل المسكين، ومن شعوره بهذه اليد، خف ثقل الدنيا على قلبه.
لم يبال أن نبذه العالم كله، ما دام يجد في أخته عالم قلبه الصغير, وكأنه فرخ من فراخ الطير في عشه المعلق، وقد جمع لحمه الغض الأحمر تحت جناح أمه، فأحس أهنأ السعادة حين ضيق في نفسه الكون العظيم، وجعله وجودًا من الريش.
...
وقفت أشهد الطفلين وأنا مستيقن أن حولهما ملائكة تصعد وملائكة تنزل! وقلت: هذا موضع من مواضع الرحمة، فإن الله مع المنكسرة قلوبهم، ولعلي أن أتعرض لنفحة من نفحاتها، ولعل ملكًا كريمًا يقول: وهذا بائس آخر، فيرفني بجناحه رفة ما أحوج نفسي إليها، تجد بها في الأرض لمسة من ذلك النور المتلألئ فوق الشمس والقمر.

الكتاب في ثلاثة مجلدات ، وحجمه 1.12 ميجابايت
ومعه نسخة أخرى وورد أقل حجما







النسخة الأولى
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
النسخة الثانية
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]




















توقيع : جمال الدين أحمد


عرض البوم صور جمال الدين أحمد   رد مع اقتباس
قديم 19-10-2009, 12:01 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
محمد فؤاد عبد السلام
اللقب:
مشرف منتدى الشعر والشعراء
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد فؤاد عبد السلام

البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 297
المشاركات: 496
بمعدل : 0.28 يوميا
معدل التقييم: 34
نقاط التقييم: 68
محمد فؤاد عبد السلام will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد فؤاد عبد السلام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى محمد فؤاد عبد السلام

كاتب الموضوع : جمال الدين أحمد المنتدى : قرأت لك ( ملخص لكتاب )
افتراضي

كتاب اكثر من رائع شكرا مستر جمال




















توقيع : محمد فؤاد عبد السلام




شاعر المنتدى



شارك معنا ......فى الجروب بتاعنا


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]




ردود الأعضاء تزيدنى عطاء

عرض البوم صور محمد فؤاد عبد السلام   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2009, 07:52 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
عبدالرحمن فاروق
اللقب:
عضو سوبر
الرتبة:


البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 415
الدولة: شبرا
المشاركات: 826
بمعدل : 0.47 يوميا
معدل التقييم: 38
نقاط التقييم: 98
عبدالرحمن فاروق will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالرحمن فاروق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى عبدالرحمن فاروق

كاتب الموضوع : جمال الدين أحمد المنتدى : قرأت لك ( ملخص لكتاب )
Thumbs up كتاب جميل فعلا يا مستر

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

لكن كثيرا منا ل يعرف من هو مصطفى صادق الرافعي
مصطفى صادق الرافعي ( 1298 هـ- 1356 هـ الموافق 1 يناير 1880 - 14 مايو 1937 م ) ولد في بيت جده لأمه في قرية "بهتيم" بمحافظة القليوبية في أول وعاش حياته في طنطا وبذلك يكون الرافعى قد عاش سبعة وخمسين عاما, كانت كلها الوانا متعددة من الكفاح المتواصل في الحياة والأدب والوطنية.

اسمه كما هو معروف لنا مصطفى صادق الرافعي, واصله من مدينة طرابلس في لبنان ومازالت أسرة الرافعى موجودة فيها حتى الآن, أما الفرع الذى جاء إلى مصر من اسرة الرافعى فإن الذى اسسه هو الشيخ محمد الطاهر الرافعى الذى وفد إلى مصر سنة 1827, ليتولى قضاء المذهب الحنفي أى مذهب أبي حنيفة النعمان بأمر من السلطان العثمانى حيث كانت مصر حتى ذلك الحين ولاية عثمانية.

كما يقال ان نسب اسرة الرافعى يمتد إلى عمر بن عبد الله بن عمر بن الخطاب وقد جاء بعد الشيخ محمد طاهر الرافعى عدد كبير من اخوته وأبناء عمه, وبلغ عدد أفراد أسرة الرافعى في مصر حين وفاة مصطفى صادق الرافعى سنة 1937 ما يزيد على ستمائة فرد.

كما يقول محمد سعيد العريان في كتابه "حياة الرافعى". "وكان العمل الرئيسى لرجال أسرة الرافعى هو القضاء الشرعى حتى وصل الامر إلى الحد الذى اجتمع فيه من آل الرافعى أربعون قاضيا في مختلف المحاكم الشرعية المصرية في وقت واحد وأوشكت وظائف القضاء والفتوى ان تكون مقصورة على آل الرافعى وقد تنبه اللورد كرومر إلى هذه الملاحظة فأثبتها في بعض تقاريره إلى وزارة الخارجية الإنجليزية, لأنها كانت ظاهرة ملفتة للنظر وتحتاج إلى تفكير وتأمل.

كان والد الرافعى هو الشيخ عبد الرازق الرافعى الذى تولى منصب القضاء الشرعى في كثير من اقاليم مصر وكان آخر عمل له هو رئاسة محكمة طنطا الشرعية. أما والدة الرافعى فكانت سورية الاصل كأبيه وكان ابوها الشيخ الطوخى، وهو تاجر تسير قوافله بالتجارة بين مصر والشام، واصله من حلب، وكانت اقامته في بهتيم من قرى محافظة القليوبية، وكان له فيها ضيعة.

حياته
ولد مصطفى صادق الرافعى في يناير سنة 1880 وآثرت امه ان تكون ولادته في بيت ابيها. دخل الرافعى المدرسة الابتدائية ونال شهادتها ثم اصيب بمرض يقال انه التيفود اقعده عدة شهور في سريره وخرج من هذا المرض مصابا في اذنيه وظل المرض يزيد عليه عاما بعد عام حتى وصل إلى الثلاثين من عمره وقد فقد سمعه بصورة نهائية. ولم يحصل الرافعى في تعليمه النظامى على أكثر من الشهادة الابتدائية. معنى ذلك ان الرافعى كان مثل العقاد في تعليمه, فكلاهما لم يحصل على شهادة غير الشهادة الابتدائية. كذلك كان الرافعى مثل طه حسين صاحب عاهة دائمة هي فقدان البصر عند طه حسين وفقدان السمع عند الرافعى ومع ذلك فقد كان الرافعى مثل زميليه العقاد وطه حسين من اصحاب الارادة الحازمة القوية فلم يعبأ بالعقبات التي وضعتها الحياة في طريقه, وانما اشتد عزمه وأخذ نفسه بالجد والاجتهاد, وعلم نفسه بنفسه حتى استطاع ان يكتسب ثقافة رفيعة وضعته في الصف الأول من ادباء عصره ومفكريه.

تزوج الرافعى في الرابعة والعشرين من اخت صديقه الاديب الاستاذ عبد الرحمن البرقوقى صاحب مجلة البيان وصاحب أفضل شرح لديوان المتنبى, وانجب الرافعى من زواجه عشرة أبناء. اضطره المرض إلى ترك التعليم الرسمي، واستعاض عنه بمكتبة أبيه الزاخرة، إذ عكف عليها حتى استوعبها وأحاط بما فيها. عمل في عام 1899 ككاتب محكمة في محكمة طخا، ثم انتقل إلى محكمة طنطا الشرعية، ثم إلى المحكمة الأهلية، وبقي فيها حتى لقي وجه ربه الكريم.

في يوم الاثنين العاشر من مايو لعام 1937 استيقظ فيلسوف القرآن لصلاة الفجر، ثم جلس يتلو القرآن، فشعر بحرقة في معدته، تناول لها دواء، ثم عاد إلى مصلاه، ومضت ساعة، ثم نهض وسار، فلما كان بالبهو سقط على الأرض، ولما هب له أهل الدار، وجدوه قد فاضت روحه الطيبة إلى بارئها، وحمل جثمانه ودفن بعد صلاة الظهر إلى جوار أبويه في مقبرة العائلة في طنطا. مات مصطفى صادق الرافعي عن عمر يناهز 57 عاماً.

على ان الرافعى لم يستمر طويلا في ميدان الشعر فقد انصرف عن الشعر إلى الكتابة النثرية وعندما نتوقف اما ظاهرة انصرافه عن الشعر نجد انه كان على حق في هذا الموقف فرغم ما انجزه في هذا الميدان الادبى من نجاح ورغم انه استطاع ان يلفت الانظار إلا انه في الواقع لم يكن يستطيع ان يتجاوز المكانة التي وصل إليها الشعراء الكبار في عصره و خاصة احمد شوقي وحافظ إبراهيم فقد أعطى هذا الشعران االتعبير عن مشاعر الناس وهمومهم في هذا الجيل.

تميز شعر حافظ إبراهيم واحمد شوقي بالسهولة والغزارة مما اتاح لهما القدرة على الانتشار بين القراء حتى لو كان هولاء القراء متوسطين في ثقافتهم فأين يذهب الرافعى في هذه المعركة الكبيرة وشعره لم يكن شعر سهل بل كان شعرا صعبا يحتاج إلى ثقافة ادبية ولغوية عالية لكى يفهمه من يقرأه ولكى يتذوقه بعد ذلك ويستمتع به.

لعل الرافعى هو من اطلق أول صرخة اعتراض على الشعر العربى التقليدى في ادبنا فقد كان يقول: "ان في الشعر العربى قيودا لا تتيح له ان ينظم بالشعر كل ما يريد ان يعبر به عن نفسه" وهذه القيود بالفعل هي الوزن والقافية.

كانت وقفة الرافعى ضد قيود الشعر التقليدية اخطر وأول وقفة عرفها الادب العربى في تاريخه الطويل واهمية هذه الوقفة انها كانت حوالي سنة 1910 أى في اوائل هذا القرن وقبل ظهور معظم الدعوات الادبية الأخرى التي دعت إلى تحرير الشعر العربى جزئيا أو كليا من الوزن والقافية.

- الميدان الأول الذى انتقل إليه الرافعى الذى كان مقيدا بالوزن والقافية هو ميدان النثر الشعرى الحر في التعبير عن عواطفه العتيقة التي كانت تملأ قلبه ولا يتعداها إلى تصرفات تخرج به عن حدود الالتزام الاخلاقى والدينى كما كان يتصوره.

- أما الميدان الثانى الذى خرج إليه الرافعى فهو ميدان الدراسات الادبية وأهمها كان كتابه عن "تاريخ اداب اللغة العربية" وهو كتاب بالغ القيمة ولعله كان أول كتاب في موضوعه يظهر في العصر الحديث لانه ظهر في اوائل القرن العشرين وبالتحديد سنة 1911. ثم كتب الرافعى بعد ذلك كتابه المشهور "تحت راية القرآن" وفيه يتحدث عن اعجاز القرآن. و يرد على آراء الدكتور طه حسين في كتابه المعروف بإسم "الشعر الجاهلى".

- ثم يأتى الميدان الاخير الذى تجلت فيه عبقرية الرافعى ووصل فيه إلى مكانته العالية في الادب العربى المعاصر والقديم وهو مجال المقال والذى اخلص له الرافعى في الجزء الاخير من حياته وأبدع فيه ابداعا عجيبا وهذه المقالات التي جمعها الرافعى في كتابه "وحى القلم".

مقالات من كتابه من وحي القلم
اليمامتان
أيها البحر
الطفولتان
في الربيع الأزرق "الحب الاول"


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]





















التعديل الأخير تم بواسطة عبدالرحمن فاروق ; 08-11-2009 الساعة 08:02 PM
عرض البوم صور عبدالرحمن فاروق   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2009, 10:54 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
جمال الدين أحمد
اللقب:
مدير إدارة المدرسة التوفيقية الثانوية للبنين - ومدير المنتدى
الرتبة:

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جمال الدين أحمد

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 1
الدولة: مصر
العمر: 52
المشاركات: 3,816
بمعدل : 2.03 يوميا
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 183
جمال الدين أحمد has a spectacular aura aboutجمال الدين أحمد has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
جمال الدين أحمد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : جمال الدين أحمد المنتدى : قرأت لك ( ملخص لكتاب )
افتراضي

يا عبد الرحمن نريد موضوعات جديدة ليست مكررة
برجاء قراءة هذا الموضوع في قسم التراجم والشخصيات

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]




















توقيع : جمال الدين أحمد


عرض البوم صور جمال الدين أحمد   رد مع اقتباس
قديم 09-11-2009, 12:05 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
عبدالرحمن فاروق
اللقب:
عضو سوبر
الرتبة:


البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 415
الدولة: شبرا
المشاركات: 826
بمعدل : 0.47 يوميا
معدل التقييم: 38
نقاط التقييم: 98
عبدالرحمن فاروق will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالرحمن فاروق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى عبدالرحمن فاروق

كاتب الموضوع : جمال الدين أحمد المنتدى : قرأت لك ( ملخص لكتاب )
Red face اسف

[اسف يا مستر واعدك بفحص كل قسم قبل اضافه اي موضوع)




















عرض البوم صور عبدالرحمن فاروق   رد مع اقتباس
قديم 27-11-2009, 07:39 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
بيشوى جرجس
اللقب:
مشرف قسم الموبيل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بيشوى جرجس

البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 327
الدولة: القاهره
المشاركات: 387
بمعدل : 0.22 يوميا
معدل التقييم: 33
نقاط التقييم: 61
بيشوى جرجس will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بيشوى جرجس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : جمال الدين أحمد المنتدى : قرأت لك ( ملخص لكتاب )
Thumbs up

اشكرك جزيل الشكر يامستر جمال على هذا الكتاب الرائع




















عرض البوم صور بيشوى جرجس   رد مع اقتباس
قديم 27-11-2009, 08:06 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
_kita_
اللقب:
مشرف قسم أسرار الياهو وقسم الألعاب
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية _kita_

البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 393
الدولة: شبرا
العمر: 20
المشاركات: 1,851
بمعدل : 1.05 يوميا
معدل التقييم: 48
نقاط التقييم: 68
_kita_ will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
_kita_ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى _kita_

كاتب الموضوع : جمال الدين أحمد المنتدى : قرأت لك ( ملخص لكتاب )
Thumbs up

شكرا يا مستر جمال علي هذا الكتاب الرائع




















عرض البوم صور _kita_   رد مع اقتباس
قديم 20-02-2013, 12:20 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
عبده الاطرش
اللقب:
عضو جديد

البيانات
التسجيل: Feb 2013
العضوية: 6933
المشاركات: 3
بمعدل : 0.01 يوميا
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
عبده الاطرش is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبده الاطرش غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : جمال الدين أحمد المنتدى : قرأت لك ( ملخص لكتاب )
افتراضي

الف الف شكر




















عرض البوم صور عبده الاطرش   رد مع اقتباس
قديم 20-02-2013, 12:21 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
عبده الاطرش
اللقب:
عضو جديد

البيانات
التسجيل: Feb 2013
العضوية: 6933
المشاركات: 3
بمعدل : 0.01 يوميا
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
عبده الاطرش is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبده الاطرش غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : جمال الدين أحمد المنتدى : قرأت لك ( ملخص لكتاب )
افتراضي

جزاكم الله خيرا




















عرض البوم صور عبده الاطرش   رد مع اقتباس
قديم 20-02-2013, 12:32 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
عبده الاطرش
اللقب:
عضو جديد

البيانات
التسجيل: Feb 2013
العضوية: 6933
المشاركات: 3
بمعدل : 0.01 يوميا
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
عبده الاطرش is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبده الاطرش غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : جمال الدين أحمد المنتدى : قرأت لك ( ملخص لكتاب )
افتراضي

جزاكم الله حيرا




















عرض البوم صور عبده الاطرش   رد مع اقتباس
قديم 08-01-2014, 08:40 PM   المشاركة رقم: 11
المعلومات
الكاتب:
pop bink
اللقب:
عضو جديد

البيانات
التسجيل: Jan 2014
العضوية: 8658
المشاركات: 1
بمعدل : 0.00 يوميا
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
pop bink is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
pop bink غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : جمال الدين أحمد المنتدى : قرأت لك ( ملخص لكتاب )
افتراضي

لمادا لا ارى الرابط




















عرض البوم صور pop bink   رد مع اقتباس
قديم 09-01-2014, 06:59 PM   المشاركة رقم: 12
المعلومات
الكاتب:
hadjet
اللقب:
عضو جديد

البيانات
التسجيل: Jan 2014
العضوية: 8662
المشاركات: 2
بمعدل : 0.01 يوميا
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
hadjet is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
hadjet غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : جمال الدين أحمد المنتدى : قرأت لك ( ملخص لكتاب )
افتراضي

شكــــــــــــــــــــــــــــرا




















عرض البوم صور hadjet   رد مع اقتباس
قديم 09-01-2014, 06:59 PM   المشاركة رقم: 13
المعلومات
الكاتب:
hadjet
اللقب:
عضو جديد

البيانات
التسجيل: Jan 2014
العضوية: 8662
المشاركات: 2
بمعدل : 0.01 يوميا
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
hadjet is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
hadjet غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : جمال الدين أحمد المنتدى : قرأت لك ( ملخص لكتاب )
افتراضي

بارك اللّه فيك




















عرض البوم صور hadjet   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:53 PM.


Powered by vBulletin™
Copyright © vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
جميع الحقوق محفوظة 2009-2011 وجميع الموضوعات تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل الأعضاء كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدرجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر

a.d - i.s.s.w

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009